تعريف النسب
النسب: لغة بمعنى القرابة ، قال ابن منظور في ( اللسان ) وهو واحد من الانساب، وعن ابن سيدة الاندلسي، قيل هو في الاباء خاصة، يقال للرجل اذا سأل عن نسبه: استنسب لنا أي انتسب لنا حتى نعرفك وفي الاصطلاح هو علم يعرف منه انساب الناس وقواعد الانتساب، الغرض منه الاحتراز عن الخطا في نسب شخص، وقال بعض النحاة المتقدمين : النسبة الحاق الفروع بالاصول بياء وينسب الرجل الى انسان اخر اشهر منه للتعريف فينسب الى هاشم فيقال هاشمي، واشار القرآن الكريم في قوله تعالى : (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) وحث النبي صلى الله عليه وسلم على تعلمه بقوله: (( اعرفوا انسابكم تصلوا ارحامكم )) اذن العبرة في ذكر تاريخ وتعريف النسب حتى يظل التاريخ محفوظا للاجيال والاستفادة منه ومعرفة حياة الاباء والاجداد والانتماء الى الاصل والنسب يطلق على معان عدة اهمها القرابة والالتحاق وقيل ان القرابة في النسب لا تكون الا للاباء خاصة ، وتنحصر اسباب النسب في الاسلام في اصلين هما النكاح والاستيلاد لقوله تعالى : (( وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم )) ، فدل على ان الابن لا يكون ابنا الا ان يكون من الصلب بقوله تعالى : (( والذين هم لفرجوهم حافظون , الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين , فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) .
وللعركيين في مختلف عهودهم تلاميذ ومريدون كتبوا عنهم وعددوا مناقبهم وشعراء اثبتوا أمجادهم من ذلك قصيدة طويلة للشيخ محمد على بن القاضى الطيب الخزرجى تثبت نسب العركين الشريف الطاهر المتصل بسيد الخلق والرحمة المهداة والنعمة المسداة للعالمين صلي الله عليه وسلم هو الذي هيئ للعركيين أن يتبوءوا المكانة والرتبة الأولي في السودان ارشاداً وعلماً وصلاح حال فلا يوجد صاحب نعمة أو بركة إلا ومدد ذلك للعركيين أما مباشرة أو عن طريق من اخذوا عليهم أو بالتوجيه لمن يأخذوا عليه الطريق: .
يا ربنا بالمصطفى وآلـــــــــه ** وصحبه ومقتفى فعالــــــــــه
بشيبة الحمد ذى التصدــــيق ** وعمر كهـــف الرجا الفاروق
بسيدى عثمان ذى الاســــرار ** وبابن عم المصطفى المختار
وبالبــــــــــــتول ثم بالسبطين ** ومن ترقى مـــن بنى الحسين
يزين كل العابدـــــــين الابحد ** علــــــــــى السامى ابي محمد
بباقر من بقـــــــــــر المعارفا ** ولفتــــــــــوق الدين بالعلم رفا
بصادق بكاظلــــــــــــم الاسرار** اجعل ولا آل النبي شعـــــــارى
***
بسيدى ابراهيم يســـر امــــرنا ** وعافنا يـــارب واجبر كســــرنا
بسيدى عبد الاله كــــــــن لنــا ** وفي جميع امــــــــــــــرنا تولنا
يارب باسماعيل كــــــن معافى ** مــــــــن كل داء للتقـــى منا في
ان عز مامل وشط مطلــــــــــب ** بعامـــــــــــر وبالحسين نطلب
باحمد المطهــــــــــــــر السريرة ** يارب اصلح حالى والعشيرة
بحسن الباهــــــــــــى عظيم الشأن ** يا رب ثبتنى على الايمان
وهب لنا برافع يا رافــــــــــــــع ** عـــــــــــونا وسلطانا به ندافع
يا بدر يا محمد قوما لــــــــــــى ** انى شددت بكمـــــــــــا حبالى
يا سلام بالتقـــــــــــــــى سلامة ** يســـــــــرلنا طريق الاستقامة
بنافع وبابنه بمحمــــــــــــــــــــد ** نســـــــــــألك اللهم ستر الابد
***
ومن هنا قد لقبوا بعـــــــــــركى ** هــــــــــم عدتى لشدتى ودركى
بمقبل جد كرام قد علـوا ** على الورى وبالصلاح قد سموا
كذا يدفع الله ذى الشهود ** ومنهل العطــــــــــــاش للورود
جد يا الهى انت رب الجود ** ورقنــــــــــى منازل الجدود
بحمد بحر الكمال النيــــــل ** العالم العلامـــــــــة الجليـــل
يارب الكشيف اكشف كربنا ** من حانـــه قدس الهى شربنا
بمن ترقى في مقامات الولا ** ومن سما بالصالحات واعتلا
كنز الرجاء القانت الفطرية ** عبد الاله البطل الطـــــــــريف
بمن سما بهمة وجــــــــــــد ** وزاد في التجريـــــد فوق الحد
محمد القنديل من قــــد سادا ** ونسكــــــــــــه بالشرع قد اجادا
يا ربنا بيوســــــــــف وسيره ** وهديه وعميــــــــــــــم خيره
يسر أمورنا وطهر لبنـــــــــا ** وخصمنــــــــــا بغوثة ياربنا
وبابنه المكمل المطـــــــــــهر ** محمد بحر الصـــفا ذى الفخر
بمن اراح الوفد بل أباحـــــــــا ** امواله وانتهـــــــج الصلاحا
بحمد النيل التقـــــــــى من بلى ** فياله من بطـــــــل ومن ولى
بصالحـــــــــــــى ابنائه الكرام ** يا رب فاحشرنى على الاسلام
***
وها انا ادعوك بالاخيـــــــــار ** خلاصـــــة الاشراف والابرار
بالعركى امام اهل السنــــــــة ** من حبه لدى الخطـــــوب جنة
بالزاهد الحبر العفيف الورع ** شيخ الفتوح ترجمـــــــان الشرع
بعمر المجــــذوب ذى الهبات ** مقدس الاحــــــــوال والصفات
بمن كنى بعائشة وبكـــــــــــر ** الفاتك العــــــــــطاب عالى الذكر
***
كــــــــــذا دفع الله امام الجمع ** في سلكه حقق الهى جمعـــــــــى
وبابنه ذى النفلين من اذا ** نودى ازال بؤسا واذى
بعبد الرحمن وابنه الاغر ** وعبد الرحمن ونوره الابر
بيونس الشيخ التقى الكامل ** ونجله مأوى الضعيف الخامل
محمد من حاز علما وعمل ** ونال في اوج الكمالات الامل
بحمد وبابنه ذى المسك ** قو الهى في عراه نسكى
بقسمة الرحمن للانام ** وبابنه المجذوب ذى الهيام
وبالامام من حبى بالاصطفا ** وبالولى المستقيم المصطفى
بحمد النيل بابن الناجى ** كهف الضعيف سند المحتاج
بعبد الرحمن وعابد الرحيم ** كذا منوفلى الهمام المستقيم
بالحبر ابراهيم ذى الوفاء ** من ستر الاحوال بالخفاء
بحمد ابقرن التقى الزاكى ** ونجله سلالة النساك
***
بمن تزكى وترقى وولج ** بحر الولاء من لقبوه بالفلج
كذاك بالصاموته من تكمل ** وبحبال الشرع قد تزمل
وبالطريفي شيخ كل القرا ** بجاهه اكتشف الهى الضرا
فهم هداة للورى وقادة ** وهم شيوخ قطرنا والسادة
وهم ليوث تدفع الحروبا ** وهم غيوث تمطر القلوب
فكم ازالوا محنا وكربا ** وكم انالوا مأملا ومأربا
وهم لخير العالمين آل ** دلت على اصلهم الفعال
صلى على المختار بارى الخلق ** ما اطرب الممحل لمع برق
وما اتت ليوسف العطايا ** من ربه فنفع البرايا
وما سرت نفحة دفع الله ** لكل حب قانت أواه )
عدل سابقا من قبل الباقر الشريف في الإثنين يناير 27, 2014 7:50 am عدل 1 مرات