أزرق طيبة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه

لتَكُن لَكَ -أيُّها الزائر - عِنايَةٌ تَامَّةٌ بِصُحبةِ الأَخيارِ وَمُجالَسَةِ الصَّالِحينَ الأَبرارِ. وَكُن شَديدَ الحِرصِ علَى طَلبِ شَيخٍ صَالِحٍ مُرشِدٍ نَاصِحٍ، عَارِفٍ بِالشَّريعَةِ، سَالِكٍ لِلطَرِيقَةِ، ذَائِقٍ لِلحَقِيقَةِ، كَامِلِ العَقلِ وَاسِعِ الصَّدرِ، حَسَنِ السِّيَاسَةِ عاَرِفٍ بِطبَقاتِ النَّاسِ مُمَيِّزٍ بَينَ غَرائِزِهِم وَفِطَرِهِم وَأَحوَالِهِم.

أعزاءنا الزوار ,مرحبا بكم، نود ان نلفت إنتباهكم بان تسجيل الدخول بعضوية ضروري
لتتمكن من مشاهدة المواضيع الحصرية , فنرغب منكم ان تشاركونا بمشاركاتكم و مواضيعكم !
تفضلوا بالتسجيل
أزرق طيبة

الطريقة القادرية العركية


    تاريخ ونسب العركيين ** تعريف النسب

    شاطر
    avatar
    الباقر الشريف
    عضو

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 02/12/2012

    تاريخ ونسب العركيين ** تعريف النسب

    مُساهمة  الباقر الشريف في الإثنين يناير 27, 2014 6:53 am

    تعريف النسب
    النسب:  لغة بمعنى القرابة ، قال ابن منظور في ( اللسان ) وهو واحد من الانساب، وعن ابن سيدة الاندلسي، قيل هو في الاباء خاصة، يقال للرجل اذا سأل عن نسبه: استنسب لنا أي انتسب لنا حتى نعرفك وفي الاصطلاح هو علم يعرف منه انساب الناس وقواعد الانتساب، الغرض منه الاحتراز عن الخطا في نسب شخص، وقال بعض النحاة المتقدمين : النسبة الحاق الفروع بالاصول بياء وينسب الرجل الى انسان اخر اشهر منه للتعريف فينسب الى هاشم فيقال هاشمي، واشار القرآن الكريم في قوله تعالى :          (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )  وحث النبي صلى الله عليه وسلم على تعلمه بقوله: (( اعرفوا انسابكم تصلوا ارحامكم )) اذن العبرة في ذكر تاريخ وتعريف النسب حتى يظل التاريخ محفوظا للاجيال والاستفادة منه ومعرفة حياة الاباء والاجداد والانتماء الى الاصل والنسب يطلق على معان عدة اهمها القرابة والالتحاق وقيل ان القرابة في النسب لا تكون الا للاباء خاصة ، وتنحصر اسباب النسب في الاسلام في اصلين هما النكاح والاستيلاد لقوله تعالى : (( وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم )) ، فدل على ان الابن لا يكون ابنا الا ان يكون من الصلب بقوله تعالى : (( والذين هم لفرجوهم حافظون , الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين , فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ))  .
       وللعركيين في مختلف عهودهم تلاميذ ومريدون كتبوا عنهم وعددوا مناقبهم وشعراء اثبتوا أمجادهم من ذلك قصيدة طويلة للشيخ محمد على بن القاضى الطيب الخزرجى تثبت نسب العركين الشريف الطاهر المتصل  بسيد الخلق والرحمة المهداة والنعمة المسداة للعالمين صلي الله عليه وسلم هو الذي هيئ للعركيين أن يتبوءوا المكانة والرتبة الأولي في السودان ارشاداً وعلماً وصلاح حال فلا يوجد صاحب نعمة أو بركة إلا ومدد ذلك للعركيين أما مباشرة أو عن طريق من اخذوا عليهم أو بالتوجيه لمن يأخذوا عليه الطريق: .

    يا ربنا بالمصطفى وآلـــــــــه  ** وصحبه ومقتفى فعالــــــــــه
    بشيبة الحمد ذى التصدــــيق   **  وعمر كهـــف الرجا الفاروق
    بسيدى عثمان ذى الاســــرار **  وبابن عم المصطفى المختار
    وبالبــــــــــــتول ثم بالسبطين ** ومن ترقى مـــن بنى الحسين
    يزين كل العابدـــــــين الابحد  **  علــــــــــى السامى ابي محمد
    بباقر من بقـــــــــــر المعارفا  **  ولفتــــــــــوق الدين بالعلم رفا
    بصادق بكاظلــــــــــــم الاسرار** اجعل ولا آل النبي شعـــــــارى
    ***
    بسيدى ابراهيم يســـر امــــرنا ** وعافنا يـــارب واجبر كســــرنا
    بسيدى عبد الاله كــــــــن لنــا ** وفي جميع امــــــــــــــرنا تولنا
    يارب باسماعيل كــــــن معافى ** مــــــــن كل داء للتقـــى منا في
    ان عز مامل وشط مطلــــــــــب ** بعامـــــــــــر وبالحسين نطلب
    باحمد المطهــــــــــــــر السريرة ** يارب اصلح حالى والعشيرة
    بحسن الباهــــــــــــى عظيم الشأن ** يا رب ثبتنى على الايمان
    وهب لنا برافع يا رافــــــــــــــع ** عـــــــــــونا وسلطانا به ندافع
    يا بدر يا محمد قوما لــــــــــــى ** انى شددت بكمـــــــــــا حبالى
    يا سلام بالتقـــــــــــــــى سلامة ** يســـــــــرلنا طريق الاستقامة
    بنافع وبابنه بمحمــــــــــــــــــــد ** نســـــــــــألك اللهم ستر الابد
    ***
    ومن هنا قد لقبوا بعـــــــــــركى ** هــــــــــم عدتى لشدتى ودركى
    بمقبل جد كرام قد علـوا ** على الورى وبالصلاح قد سموا
    كذا يدفع الله ذى الشهود ** ومنهل العطــــــــــــاش للورود
    جد يا الهى انت رب الجود ** ورقنــــــــــى منازل الجدود
    بحمد بحر الكمال النيــــــل ** العالم العلامـــــــــة الجليـــل
    يارب الكشيف اكشف كربنا ** من حانـــه قدس الهى شربنا
    بمن ترقى في مقامات الولا ** ومن سما بالصالحات واعتلا
    كنز الرجاء القانت الفطرية ** عبد الاله البطل الطـــــــــريف
    بمن سما بهمة وجــــــــــــد ** وزاد في التجريـــــد فوق الحد
    محمد القنديل من قــــد سادا ** ونسكــــــــــــه بالشرع قد اجادا
    يا ربنا بيوســــــــــف وسيره ** وهديه وعميــــــــــــــم  خيره
    يسر أمورنا وطهر لبنـــــــــا ** وخصمنــــــــــا بغوثة ياربنا
    وبابنه المكمل المطـــــــــــهر ** محمد بحر الصـــفا ذى الفخر
    بمن اراح الوفد بل أباحـــــــــا ** امواله وانتهـــــــج الصلاحا
    بحمد النيل التقـــــــــى من بلى ** فياله من بطـــــــل ومن ولى
    بصالحـــــــــــــى ابنائه الكرام ** يا رب فاحشرنى على الاسلام
    ***
    وها انا ادعوك بالاخيـــــــــار ** خلاصـــــة الاشراف والابرار
    بالعركى امام اهل السنــــــــة ** من حبه لدى الخطـــــوب جنة
    بالزاهد الحبر العفيف الورع ** شيخ الفتوح ترجمـــــــان الشرع
    بعمر المجــــذوب ذى الهبات ** مقدس الاحــــــــوال والصفات
    بمن كنى بعائشة وبكـــــــــــر ** الفاتك العــــــــــطاب عالى الذكر
    ***
    كــــــــــذا دفع الله امام الجمع ** في سلكه حقق الهى جمعـــــــــى
    وبابنه ذى النفلين من اذا ** نودى ازال بؤسا واذى
    بعبد الرحمن وابنه الاغر ** وعبد الرحمن ونوره الابر
    بيونس الشيخ التقى الكامل ** ونجله مأوى الضعيف الخامل
    محمد من حاز علما وعمل ** ونال في اوج الكمالات الامل
    بحمد وبابنه ذى المسك ** قو الهى في عراه نسكى
    بقسمة الرحمن للانام ** وبابنه المجذوب ذى الهيام
    وبالامام من حبى بالاصطفا ** وبالولى المستقيم المصطفى
    بحمد النيل بابن الناجى ** كهف الضعيف سند المحتاج
    بعبد الرحمن وعابد الرحيم ** كذا منوفلى الهمام المستقيم
    بالحبر ابراهيم ذى الوفاء ** من ستر الاحوال بالخفاء
    بحمد ابقرن التقى الزاكى ** ونجله سلالة النساك
    ***
    بمن تزكى وترقى وولج ** بحر الولاء من لقبوه بالفلج
    كذاك بالصاموته من تكمل ** وبحبال الشرع قد تزمل
    وبالطريفي شيخ كل القرا ** بجاهه اكتشف الهى الضرا
    فهم هداة للورى وقادة ** وهم شيوخ قطرنا والسادة
    وهم ليوث تدفع الحروبا ** وهم غيوث تمطر القلوب
    فكم ازالوا محنا وكربا ** وكم انالوا مأملا ومأربا
    وهم لخير العالمين آل ** دلت على اصلهم الفعال
    صلى على المختار بارى الخلق ** ما اطرب الممحل لمع برق
    وما اتت ليوسف العطايا ** من ربه فنفع البرايا
    وما سرت نفحة دفع الله ** لكل حب قانت أواه )





    عدل سابقا من قبل الباقر الشريف في الإثنين يناير 27, 2014 7:50 am عدل 1 مرات
    avatar
    الباقر الشريف
    عضو

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 02/12/2012

    رد: تاريخ ونسب العركيين ** تعريف النسب

    مُساهمة  الباقر الشريف في الإثنين يناير 27, 2014 7:23 am

    كلمة عرك كما وردت في المعاجم العربية الفصحي

    اللغة
    عرك : عرك الأديم وغيره يعركه عركا : دلكه دلكا . وعركت القوم في الحرب عركا ، وعرك بجنبه ما كان من صاحبه يعركه : كأنه حكه حتى عفاه ، وهو من ذلك . وفي الأخبار أن ابن عباس قال للحطيئة : هلا عركت بجنبك ما كان من الزبرقان قال :

    إذا أنت لم تعرك بجنبك بعض ما يريب من الأدنى رماك الأباعد

    ، وأنشد ابن الأعرابي :
                 العاركين مظالمي بجنوبهم     والملبسي فثوبهم لي أوسع) 

    والعريكة : الطبيعة ، يقال : لانت عريكته ، إذا انكسرت نخوته ، وفي صفته صلى الله عليه وسلم : أصدق الناس لهجة وألينهم عريكة ، العريكة : الطبيعة ، يقال : فلان لين العريكة إذا كان سلسا مطاوعا منقادا ، قليل الخلاف والنفور ، ورجل لين العريكة ، أي لين الخلق سلسه ، وهو منه ، وشديد العريكة إذا كان شديد النفس أبيا . والعريكة : النفس ، يقال : إنه لصعب العريكة ، وسهل العريكة ، أي النفس ، وقول الأخطل :

    من اللواتي إذا لانت عريكتها     كان لها بعدها آل ومجلود
    قيل في تفسيره : عريكتها : قوتها وشدتها ، ويجوز أن تكون مما تقدم ؛ لأنها إذا جهدت وأعيت لانت عريكتها وانقادت . ورجل ميمون العريكة ، والحريكة ، والسليقة ، والنقيبة ، والنقيمة ، والنخيجة ، والطبيعة ، والجبيلة بمعنى واحد . والعركية : المرأة الفاجرة ، قال ابن مقبل يهجو النجاشي :

    وجاءت به حياكة عركية     تنازعها في طهرها رجلان  
    عرك:- بفتح العين و الكاف تعني: لفضه بدويه تطلق في المكان المرتفع ........ كما ورد عندما ذكر المؤلف عرك تقع في جنوب المنطقة المحايده اي مرتفع) 

    قبيلة العركيين بصعيد مصر آلت اليهم زعامة عربان الصعيد فى زمن المماليك، وقد تزعمت هذه القبيلة العربية ثورات العرب ضد الحكم المملوكى لمصر، ولهم تواجد بالسودان وبعض دول الخليج.

    اختلف المعاصرون والسابقون فى نسب تلك القبيلة الكريمة فقال بعضهم انها من الاشراف وهو حال العركيين من السودان ونسبهم البعض الى الاسلم من شمر، وهو قول أهل الخليج الكرام، ونسبهم البعض الى جهينة وهو قول ياقوت الحموى فى معجم البلدان نقلا عن الزمخشرى (الحت بالضم ثم التشديد موضع بعمان ينسب اليه الحت من كنده وليس بام لهم ولا اب وقال الزمخشرى الحت من جبال القبيلة لبنى عرك من جهينة عن على بن زيد بن شريح بن نخير بن أسعد بن ثابت بن سيد بن رزام بن مازن بن ذبيان بن بغيض)، وهو ما استريح اليه سيما وأنه لم يذكر أحدا أنهم من السادة الاشراف ولعلهم عدوا من أشراف السودان بالحلف، أى أنهم قد تحالفوا مع الاشراف فى السودان، علما بأن قبيلة شمر قحطانية النسب وجهينة من قبائل اليمن، أى أنه فى الغالب قبيلة قحطانية والله أعلم وعنده الصواب.

    (وعركى بغير ألف ولام تقدم فى نسب معقل بن سنان الأشجعي (مَعْقِلُ بن سِنَان بن مُظَهّر بن عَرَكِي بن فِتيَان بن سُبَيع بن بكر بن أَشجع بن رَيْث بن غَطَفَان الأَشجعي) شهد فتح مكة، ثم أَتى المدينة فأَقام بها. والحارث بن بكر بن عركى بن عرار بن قتال بن يربوع بن غيظ بن عوف بن سعد بن سنان بن بغيض وهو اسم نابغة بنى ذبيان الاصغر وهو احد بنى قتال وهو شاعر)  .

    العرك اصطلاحا
    (العركى: واد العرك، وهم صيادوا السمك، من المعاركة، والملاحون، قال زهير: تَغْشَى الحُداةُ بهم حُرَّ الكَثيبِ كما يُغْشي السفائِنَ موجَ اللُجَّةِ العَرَكُ)  .

        جاء فى لسان العرب: (وجمعه عرك ، كعربي وعرب وهم العروك ، قال أمية بن أبي عائذ :
                وفي غمرة الآل خلت الصوى     عروكا على رائس يقسمونا

    رائس : جبل في البحر ، وقيل : رئيس منهم ، قال ابن الأثير : وفي كتابه إلى قوم من اليهود : " إن عليكم ربع ما أخرجت نخلكم ، وربع ما صادت عروككم ، وربع المغزل ، قال : العروك جمع عرك - بالتحريك - وهم الذين يصيدون السمك ، وإنما قيل : للملاحين عرك لأنهم يصيدون السمك ، وليس بأن العرك اسم لهم . قال زهير :

            يغشي الحداة بهم حر الكثيب كما     يغشي السفائن موج اللجة العرك

    وقال الجوهري : روى أبو عبيدة " موج " بالرفع ، وجعل العرك نعتا للموج ، يعني المتلاطم . والعرك : الصوت ، وكذلك العرك ، بكسر الراء . ورجل عرك ، أي شديد صريع لا يطاق . وقوم عركون ، أي أشداء صراع . ورمل عريك ومعرورك : متداخل ، والعركرك : الركب الضخم ، وقيده الأزهري فقال : من أركاب النساء ، وقال : أصله ثلاثي ولفظه خماسي . والعركركة : على وزن فعلعلة ، من النساء : الكثيرة اللحم القبيحة الرسحاء ، قال الشاعر :

                  وما من هواي ولا شيمتي     عركركة ذات لحم زيم

    وعراك ومعارك ومعرك ومعراك : أسماء .

    وذو معارك : موضع ، أنشد ابن الأعرابي :
    تليح من جندل ذي معارك     إلاحة الروم من النيازك
    أي : تليح من حجر هذا الموضع ، ويروى : " من جندل ذي معارك " جعل جندل اسما للبقعة فلم يصرفه ، وذي معارك بدل منها ، كأن الموضع يسمى بجندل وذي معارك)  .

    بن عركي او بوعركي :- لقب معروف القطيف و الاحساء و البحرين جاء في اللغة العربية الفصحي ان العركي هو صياد السمك و العركي ايضا يميل الي العراك)  .

    الصحابى العركى
    تذكر المصادر أن الصحابى الذى سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن الوضؤ بماء البحر يدعى العركى كما ذكر ابن ماكولا فى الاكمال: (واما العركى بعين مهملة فهو الذى سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن التوضىء بما البحر)  .
    وللوصول إلى الحقائق اليقينية حول هذه المداخل الخلافية، يمكننا بعد تقصي الأمر ومراجعته في المصادر التاريخية الموثوقة، تقرير الحقائق التالية:
    - العركيون قبيلة عربية، تنتمي للمجموعة الجهنية..
    - وفدت القبيلة للسودان من مصر عبر طريق درب الأربعين..
    - كانت تستوطن بمصر في المساحة الممتدة من ميناء عيذاب على البحر الأحمر وأسوان..
    - ظلت تعيش بمصر حتى أواسط العصر المملوكي، حيث أجلاهم المماليك  من مصر لأنهم كانوا مصدر تهديد مستمر لدولتهم..( العصر الملوكي (648-923)هـ/ (1250-1517م)( ورد ذكر هذه المعلومة التاريخية ضمن هوامش كتاب الأدب في العصر المملوكي.. )  
     
    على ضوء الحقائق المذكورة يتضح أن كلمة ( عركي، وعركيون ) كانت معروفة قبل نزوحهم للسودان.. وأنها ليست تحريفاً أو تصحيفاً لكلمة ( عراقي وعراقيون ). كما أنها ليست نسبة إلى وادي عراك بدولة تشاد.. أو إلى زعيم القبيلة الذي يسمى " حسن المعارك ". الذي تزامنت زعامته للقبيلة مع وصول السيد مقبل ( الحسيني الأصل ) من المغرب، وذلك في مطلع القرن السادس عشر الميلادي.. أما الشيخ محمد النور ضيف الله فقد أورد في مقدمة طبقاتة، إشارة إلى أحد أعلام العركيين الذين يرجع إليهم الفضل في تدريس الفقه بسلطنة سنار.. فذكر أن الناس كانوا لا يعرفون ( العِدَّة ) كانت المرأة تطلق في الصباح، ويتزوجها رجل آخر في المساء، حتى جاء الشيخ محمود العركي من مصر ( كان يتلقى العلم بالأزهر الشريف ).

        أما السيد مقبل زرق ولد سمى دفع الله .. (سلالته التي بارك الله فيها فتكاثرت وأصبحت قبيلة منفصلة، وذلك لأن مقبلاً لم يكن عركياً، وإنما نسبت سلالته للعركيين، لأنهم خئولتهم )

    avatar
    الباقر الشريف
    عضو

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 02/12/2012

    رد: تاريخ ونسب العركيين ** تعريف النسب

    مُساهمة  الباقر الشريف في الإثنين يناير 27, 2014 7:28 am

    رحلة السيد مقبل وأحفاده
    حضر الى السودان السيد مقبل بن السيد نافع وبرفقته السيد محمد فكرون  من المغرب واستقروا لفترة بآبار سرار قرب مدينة بارا باقليم كردفان الحالى مع مواطنى تلك المنطقة من العركيين. واخذا يعملان فى تعليم وتدريس افراد القبيلة القرآن الكريم وعلومه وتزوج مقبل ابنة الشيخ حسن المعارك زعيم قبيلة العركيين

    واقام معهم مقبل اثنتى عشر سنة حيث شيد مسجداً واقراهم القران الكريم مجوداً والعلم ودرس على يديه أناساً كثر من بينهم ابنه دفع الله العركى ثم مات مقبل ودفن بالقرب من (ابار سرار) شمال الابيض، وتولى المسجد من بعده ابنه دفع الله وصار يدرس ويعلم الناس علوم الدين ولظروف طبيعة البلد ولقلة الماء بها إذ أنهم لا يصلون الى الماء الا اذا بلغ عمق البئر حوالى خمسين او ستين ( راجل ) فقال الشيخ دفع الله كيف نقيم فى بلد ليس به ماء ونحن أصحاب بهائم وفقه نريد الوضوء والغسل فلنذهب لبلد فيه ماء نشرب منه ونملا قربنا وترتوى بهائمنا .
    واتجهوا شمالاً حتى اتوا (ابيض دير) بالقرب من الجيلى ( وادي ابيض ) بارض الجميعاب شمال الخرطوم بحري حيث اقاموا عاماً فى اوائل عهد السلطنة الزرقاء حوالى عام 1521م وواصل الشيخ دفع الله العركى يعلم الناس وأسس مسيده ومسجده بهذه المنطقة وتزوج هدية بت عاطف الجميعابي زعيم قبيلة الجميعاب، يقول ود ضيف الله فى ترجمته للشيخ دفع الله بن مقبل:(قدم من دار الغرب، ومحله بير سرار، ونزل جرف الجميعاب، وتزوج هدية بنت عاطف بأرض الجميعاب، فولد منها أولاده الخمسة العدول)، وايضا جاء فى طبقات ود ضيف الله – ترجمة الشيخ عبد الله العركى: (أمه اسمها هدية بنت عاطف، جميعابية، ولد بأبيض ديري، وحفظ الكتاب على أبيه دفع الله، وسافر لطلب العلم في دار الشايقية عند الشيخ عبد الرحمن بن جابر)، وايضا يقول ود ضيف الله فى ترجمته للشيخ محمد أبو ادريس: (ولد بالجميعاب، ونشأ بأبيض ديري، ومسجده بالحجاردوره، والآن يعرف بمسجد أبو إدريس)

    ومنها ذهبوا للهلالية واقاموا فيها مسجد لتدريس القران الكريم والعلوم الدينية من توحيد وفقة وباقى العلوم وتوفى والدهم الشيخ دفع الله وقبر بالهلالية. يقول ود ضيف الله فى ترجمته للشيخ عبد الله العركى:( ... فالعلم يرد عليه دخاخين دخاخين إلى أن وصل وجد أهله سكنوا غابة الهلالية، فشرع في التدريس واشتهر بجلالة القدر، وولاه الشيخ عجيب الكبير القضاء فباشره بعفة ونزاهة)، و لكنهم رحلوا عنها و استقروا بقرية أم شانق و كيران جنوب مدينة رفاعة. ثم واتجهوا جنوباً حتى اتوا ابى حراز ..

    أبو حراز
       كانت عبارة عن غابة من اشجار الحراز  والهجليج وغيرها من الاشجار ولم تكن معروفة فى ذلك الوقت الا بعد قدوم الشيخ عبد الله العركى واخوانه من الهلالية بعد وفاة والدهم الشيخ دفع الله بن السيد مقبل وزوجتة هدية بنت عاطف الجميعابية وكان ذلك فى أواخر القرن السادس عشر الميلادي تقريباً واستقروا فى أبو حراز واخذوا يقطعون الاشجار ويعمرون الارض واقام بها الشيخ عبد الله مسيده واخذ فى تدريس القران وعلومة وانتشرت سمعته وعلمه فى جميع أرجاء السودان فمنذ ذلك التاريخ ظهر اسم ابو حراز يرتادها طلاب العلم والمعرفة من شتى بقاع السودان وخارجه وكانت القرية القديمة تقع شمال قبة الشيخ عبد الله العركى.
         ثم بعد خلافة الشيخ دفع الله بن الشيخ ابو ادريس خلفاً لعمه الشيخ عبد الله أسس مسجده ومن الثابت أن الشيخ دفع الله قد زاول التدريس مدة سبعين سنة. و كان سنه عند خلافته و جلوسه للتدرس واحداً وعشرين سنة. و توفى – كما ذكر صاحب الطبقات – سنة 1092 هجرية و التي توافق سنة 1683 ميلادية. و بمقتضى ذلك فإن من الراجح إنشاء المسجد سنة 1024 هـ، فى المسيد القائم الآن وهكذا حصل نقل لابى حراز من مكانها الاول الى وضعها الموجود الى يومنا هذا وهذا المسجد العتيق الذى اسسه الشيخ دفع الله بامر من الرسول صلى الله عليه وسلم كما ورد فى طبقات ود ضيف الله وبالمسجد خلوة الشيخ دفع الله أبو إدريس التي ارشد فيها رجال كان لهم باع طويل فى نشر العلم والمعرفة وارشاد المريدين لمدارج السالكين الواصلين الى المولى عز وجل فزاغ حديثهم وعمت شهرتهم وشدت اليهم الرحال لطلب العلم والارشاد والى يومنا هذا مساجدهم عامرة بتلاوة القران والاذكار والتربية الصوفية ويفد اليها المريدين من كل صوب وحدب بهؤلاء الرجال عرف إسم أبو حراز  .
    أبو حراز مدينة العلم والدين مدينة الصالحين الواصلين العارفين بالله اهل الصفاء واهل الوفاء حيث كانت احدى عواصم الدولة الاسلامية فى عهد الفونج وحيث كانت تتميز هذه العواصم فى ذلك العهد حيث اتخذت شعارها فى الكتابات الرسمية مدينة سنار المحروسة المحمية مدينة المسلمية المحروسة المحمية مدينة ابو حراز المحمية المحروسة .
    كما تضم بثراء أرضها الطاهرة أضرحة كبار المشايخ فى السودان سيدي الشيخ عبد الله العركى وسيدى الشيخ دفع الله المصوبن وسيدى الشيخ محمد ود الطريفى وسيدى الشيخ محمد يونس وسيدى الشيخ يوسف ابو شراء والشيخ الراشدي والشيخ ابن الحاج وغيرهم
    وكل مشايخ الطرق القادرية ينتمون لهؤلاء الأعلام إذاً حق عليها ان تصبح عاصمة مديرية الصالحين ( ابو حراز )
    وارتبط فى أذهان الجميع بأنها بلد الأولياء والصالحين والقانتين الراكعيين الساجدين وقبابها القائمة التى تكسبها حلة جمالية وإرثاً تاريخياً لا يفنى ولا يبلى وعطراً روحياً واريحاً سماوياً سامياً متعالياً يعجب الزوار من يفد اليها . يقول شاعر العركيين الحسن بن قرشى فيهم:

    أهل أب حراز أسيادي وجميع ليهم بنادي
                        ندعــــــــوك ذو الإنفـــــــراد بشـفاع التنـــــادي
    أصحابــو أولــــو  الرشــــادِ بالجيلي أبلغ  مـرادي
                   أيضـــاً ثنيت إرجــــــازي  على أهــــــل أب حـراز
    كنـزي و عـزي وركازي فخري وجاهــي ومـــــلاذي
                        بالعركــي الفــاق جيلو ومــع ابو ادريس خليــــلو
    عمر  وحمد النيلُ أبوعاشـــــــة السـطـوة هيـــلو
    يــا دفـع الله المصـــــوبن عبد الدينــــو  شـــــوباً
                      وحمـودة شــــــرابو  كوباً و  بريــر لابسـلو  ثـوبــاً
    وجلـــوك الاسـمو شاهـر شاع في البـدو و البنادر
               حســـن اللحـوي  المبـادر  عبد الحفيظ  النــــــادر
    الشــيخ حمد الزنــــادي و محــمد أب جـــــــــلاد
                    أبــو مسـكاً عــمَّ الـوادي قسم الله أب شـلة نادي
    دام المجــذوب غرامــــو إبـــن الشيخ الإمــــــــامُ
                   بالمصطفــى الهــمام الشـــيخ إدريس هيــــــــامُ
    زين العابديـن وابناهـــو عبد الرحمن ثناهــــــو
                  دفع الله مــن وراهـــــو يونــس و النـــور أباهـــــو
    حـمد  العمسيب الناغــي الأمـين والنيل الراقـي
                     مـــن بعدو جمعة الماغي ود فايد كاســـو ســــاقي
    نادي أب نفلين الســـاري و الراشـدي ذو الأســرارِ
                  عبد الرحمن وقــــــاري و مبايـــــــع الأمطــــــارِ
    الشــيخ إبراهيم المخفــي ومنوفلــي غايث لهفـي
                 أبنــاء العركــي يكفي  شكــــري ليــهم و  وصفـي
    نادي الكشيف أبو عاقلة حمد ابنو دروعو ســابلة
                  الميــس أرماحــــو قاتلة ســـلوكة أســرارو  هاطلة
    عبد الرحمن كرامتو والبــي أب قرن علامتــــــو
                      ود أب مِــــروة نعتــــو  والوزنـــة اســــــــتقامتــو
    عبد الرحمن  مقبـــور ة  فـي  بيـلا  دي المشــهورة
                    بـأب فلـــج الغيــــور َ و الطريفي فـــي  مســــتورة
    ود الطريفي شـــيدو الحـــــر مــــــن الله ســيدو
                         بالصامــوتة الرشيدو  و عَمَر قـــدام  مســـــيدو
    يـا يوســـــــف ذوي الـوظيفة ومحـــــمد الخليفة
                            الطريفـــي الزهد الجيفة و الريــــــــح  العفيــفا
    أستاذنــــا الشيخ محــمد وديونـس  طأئــل اليــد
                          وخليفتو الشيخ أحــمد و علــى الآثـــــارِ  أرشـــد
    يا ود الناجــــــي  ذو الشـــــــــــــــــــــــانِ
                               وكـــــــــــــــــــــــــــــــــــذا خليفتــــــو  الآن
    النيل بأم  درمــان و  كـــــذا   الطريفي  الغـرقانِ
                            يونـــــــــــــــــــــــــــــــــــس وعبد الـــــرحمنِ
    عبد الله ابـــــن النيلُ عبد الباقـــي خليــــــــلو
                          حاتــم فــي أهـــل جيلو خــــرق العـــادات هيـلـو
    وعــلى أهـل أب حرازِ بعمم الإرجـــــــــــــــــــــازِ
                              فـي يـوم الإنحجـــــــــــازِ بيهم  نجد  الفـــــــواز
    صلـــي ســلم يا فـــراجِ لـــــذي اللواء  والتــــــاجِ
                             قال ابن القرشــي الراجـي و يسير بـــلا اعـوجاجِ



    تواجد العركيين الحالي

    والعركيون الذين يدور عنهم الحديث هم ابناء دفع الله ابن مقبل والذين تفرعوا من الخمسة العدول ومعظمهم من ابناء حمد النيل وابو ادريس والي هؤلاء ينتسب فلائق العركيين اليوم ، وسوف أعطي فكرة عن تركيز هذه الفروع من مواقعهم المختلفة
    أبو حراز
    ان العركيين استقروا بدءاً بابي حراز ثم انتشروا في قراهم ونجد  ان ابوحراز سماها دفع الله بن مقبل بعد مغادرته الهلالية وسماها علي شجر الحراز الموجود في المنطقة حتي الان  وقد نشأ ابوحراز الغربي  الشيخ محمد الطريفي " سيد غاربيلا " وسماها دار السلام، فنجد في ابو حراز الغربي معظم ابناء دفع الله الصاموته وابناء الشيخ العليش و " يوسف ازرق " حفيد الشيخ يوسف الذي ينتمي له العركيون " بالقرعة " وام شانق مع اخيه حمد النيل وخاله حاج ابراهيم بن الشيخ احمد الريح والشيخ العليش ابناء في قرية  "  الكمر " وسميت باسمه .
    طيبة الشيخ عبد الباقى
    أسسها الشيخ يوسف ابوشرا بن الشيخ محمد الطريفي، وسماها علي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم  وقطع غاباتها رغم الوعورة وقيل كان يقطع شجره ويصلي ركعة. ونجد ان معظم ابناء الشيخ حمد النيل اتخزوا من طيبة مقاماً
     وكانت تسمى طيبة في ما مضى باسم الخليفة الموجود فيها إلي أن آلت الخلافة إلي الشيخ عبد الباقي فأصبحت تسمى طيبة الشيخ عبد الباقي لأنه أول من قبر بها ولطولزمن خلافته وهو يعتبر الؤسس الثانى لطيبة بعد جده الشيخ يوسف .

                      سماك طيبة يوسف متيمنـاً بمدينة المختار فهو حمـــاكِ
                    والعابد الباقي يلازم ضيفـه وسط الدخان يحوم بالمِفــراكِ
    خمسون عاماً ناره لم تنطفى في الصبح والآصال في الأحلاكِ
                         تلقاه يتلو في كتـــاب الله مطالعاً بترتلٍ وتفكُّرٍ وتباكـــى

    يعتبر الشيخ عبد الباقي بن الشيخ حمد النيل هو المؤسس الثاني لطيبة بعد جده الشيخ يوسف أبو شرأ فارتبطت باسمه لسكنته فيها دون أب حراز.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 3:47 am